الشحرورة صباح

لقبها عشاقها ومحبوها بالعديد من الألقاب كان أبرزها لقب “شحرورة الوادي” انها المطربة الرائعة “صباح” أو “جانيت جرجس فغالي” كما ورد في شهادة ميلادها. “صباح” من مواليد “لبنان” في عام 1927

بزغت شمس موهبة “صباح” في سن مبكرة ولفتت إليها الأنظار إلى أن رصدتها عين خبيرة هي عين مندوب المنتجة “آسيا” صاحبة شركة الإنتاج الشهيرة والذي شاهد “صباح” لأول مرة في إحدى الحفلات الغنائية وأعجبه صوتها مما دفعه لأن يرسل صور “صباح” إلى “آسيا” ويرشحها للعمل معها. وافقت “آسيا” وقررت استقبال “صباح” في القاهرة.

                                                   صباح

فور وصول “صباح” إلى مصر، عرفتها “آسيا” بعدد من كبار الملحنين كان أبرزهم الشيخ “زكريا أحمد” و”رياض السنباطي” واللذان أثنيا على صباح كما قابلت إحسان عبد القدوس و”علي أمين” و”مصطفى أمين” وغيرهم وهم الذيم ساهموا في دعم موهبة “صباح” الفنية في بداية مشوارها.

دخلت “صباح” إلى عالم الغناء وتعاملت مع العديد من الملحنين مثل “محمد فوزي” و”فريد الأطرش” و”محمد عبد الوهاب” و”كمال الطويل” و”رياض السنباطي”.

تركت “صباح” عدد كبير من الأفلام في ذاكرة السينما المصرية بأدوار رائعة مثل فيلم “الأيدي الناعمة” و”ليلة بكى فيها القمر” و”شارع الحب” والذي اشتركت في بطولته مع العندليب الأسمر “عبد الحليم حافظ” وقدمت فيه أغنيتها الشهيرة “لأه”.

قدمت “صباح” أيضا عدد من الأغنيات الجميلة بصوتها العذب مثل “يان ايانا” و”حبيبة أمها” و”أمورتي الحلوة” و”ساعات ساعات” وغيرها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *